Back Home (To the main page)

Souvenirs and books from Lebanon
 

Sections

About us

Contact us

 
 
SearchFAQMemberlistUsergroupsLog in
Did Jesus Christ visit Beirut, Lebanon?

 

 
Reply to topic     discoverlebanon.com Forum Index » لبنان ... باللغة العربية
  View previous topic
View next topic
Did Jesus Christ visit Beirut, Lebanon?
Author Message
admin
Site Admin


Joined: 09 Mar 2007
Posts: 529
Location: Jbeil Byblos

Post Did Jesus Christ visit Beirut, Lebanon? Reply with quote
المسيحية في بيروت - بيروت نجمة بلاد لبنان

Antoine Emile Khoury Harb
The Maronites - History and Constants


تعتبر بيروت من أقدم مدن الساحل الشرقي للمتوسط، سكنها الانسان منذ عصور ما قبل التاريخ. ويذكر المؤرخ البيروتي سنخوني آتن أن بيروت نشأت قبل سائر مدن المعمورة، بناها الاله "ايل" أو "عليون" (كرونوس عند الاغريق) وهو أول ملوك جبيل، ودعاها باسم قرينته الالهة بيروت (أحد ألقاب عشتروت)، ثم وهبها الى اله البحر "بوصيدون" الذي يدعوه الرومان نبتون، والى الجبابرة المعروفين ب الكبيري الذين اخترعوا فن الملاحة.

وقد ورد اسم بيروت لأول مرة في نص فرعوني مصري يعود الى القرن الثامن عشر ق.م.، كما ذكرت تحت اسم "بروتا" في نصوص تل العمارنة في القرن الرابع عشر ق.م.. وكباقي المدن اللبنانية الساحلية الأخرى، تفاعلت بيروت مع شعوب الشرق القديم وحضاراتهم، ومنهم المصريون والبابليون والآشوريون والكلدان والفرس الذين تركوا سجلاً لأعمالهم الحربية على صخور نهر الكلب.

في العهد اليوناني تمتعت بيروت بقدر من الاستقلال الذاتي وتأثرت بالهلينة، فشاعت اللغة اليونانية بين الخاصة واعتمدت مظاهر عدة من الحضارة الاغريقية لا سيما في الفن والعمارة. وقد سعى سلوقس (312-280 ق.م.) مؤسس الدولة السلوقية، الى أن تصبح بيروت مركزاً لنشر الهلينة في الشرق وأطلق عليها اسم لاذقية فينيقيا أو لاذقية كنعان نسبة الى والدته لاذقية.

على أثر احتلال الرومان لبلاد الشرق المتوسطي، نعمت بيروت برعاية الحكام الجدد، خصوصاً في عهد أوغسطس قيصر، الذي أراد أن يميزها عن باقي مدن الساحل اللبناني – الفينيقي، وأشهرها صور وصيدا اللتان كانتا قد انحازتا الى جانب غريمه ماركوس أنطونيوس، فرفعها الى مستوى مستعمرة رومانية وسماها على اسم ابنته الوحيدة: "جوليا أوغسطا السعيدة بيروت" تكريماً لها. وبموجب القانون الروماني، كان أبناء "المستعمرات" يتمتعون بامتيازات أهمها حق المواطنية الرومانية والاعفاء من دفع الضرائب والاستقلال الذاتي. منذ أوائل العهد الروماني، وبسبب الاهتمام المميز للحكام الجدد بمدينة بيروت ومنهم ماركوس أغريبا، صهر أوغسطس قيصر، وكذلك هيرودس الكبير، ازدهرت الحركة العمرانية في بيروت وشيدت فيها الأبنية الفخمة والهياكل الضخمة والساحات العامة والمسارح والمدرجات والحمامات وشقت الطرقات التي تجانبها الأعمدة الغرانيتية والأروقة المسقوفة والأسواق والمخازن التجارية، كما ازدهر مرفأ المدينة باب الشرق فتقاطر اليها العديد من الأجانب من مختلف أنحاء الامبراطورية. ومن مظاهر الاهتمام الخاص الذي أولاه الرومان لمدينة بيروت أن الحاكم أغريبا، وكما يذكر المؤرخ اليوناني سترابون (القرن الأول الميلادي)، وسع ممتلكات بيروت بحيث شملت جزءاً كبيراً من (سهل) ماسياس (هو اسم سهل البقاع)، ووصلت حدودها حتى منابع العاصي واتصلت بأراضي أفاميا (شمالي غربي سوريا).

لكل هذه الأسباب أصبحت بيروت في العهد الروماني من أشهر مدن الشرق المتوسطي واعتبرت "جزيرة لاتينية في بحر الهيلينية الشرقية"، كما تبوأت المقام الثقافي الأول بعد أن تحولت الى أهم مركز في الامبراطورية لتعلم الحقوق. وقد وصفها الشاعر الملحمي ننوس (القرن الرابع الميلادي) في ملحمة الديونيزياكا بأنها أرومة الحياة، مرضعة المدن (بالشرائع)، مفخرة الأمراء، أولى المدن المنظورة، الأخت التوأم للزمن، أرض العدالة، مدينة الشرائع... معبد كل حب... نجمة بلاد لبنان.

هل زار السيد المسيح بيروت؟

"ما كادت تلوح شمس النصرانية في العالم حتى أصابت بيروت من أشعتها". ويرجح تقليد قديم ذكر في عدة مراجع تاريخية أن السيد المسيح زار بيروت مثلما زار صور وصيدا. وقد أثبت هذا التقليد الراهب الدومينيكاني بركهارد (1286؟-1331) في كتاب وضعه باللاتينية اثر زيارة قام بها للأراضي المقدسة في أواخر القرن الثالث عشر. ويذكر الكاتب في مجال وصفه لمدن الشرق التي لها علاقة بالسيد المسيح، مدينة بيروت، حيث يورد ما نصه:

"على مسافة تسعة فراسخ من صيدون تقع مدينة بيروت الشريفة والعريقة في القدم، يقال ان الرب بشر فيها أيضاً..."

ووافق الكاتب الألماني برنارد فون برايدنباخ (1440-1497) ما ذكره سلفه بركهارد بخصوص زيارة السيد المسيح لمدينة بيروت، في مؤلف ثمين يورد فيه وصفاً لرحلته الى الأراضي المقدسة، مدعم بالوثائق المصورة.

وفي سنة 1662 وضع الرحالة الألماني يوحنا ستروخي بحثاً باللغة اللاتينية عن بيروت صدر في مدينة برونزويغ، يعتبر أشمل دراسة حتى ذلك الحين عن تاريخ المدينة. في الفصل الرابع من البحث الذي يتناول معهد بيروت الحقوقي، يورد المؤلف ما يأتي:

"اذا استطعنا اثبات ما يذكره برايدنباخ وغيره من أن سيدنا ومخلصنا قد علم في بيروت، استناداً الى الكتاب الثقاة، فما من شيء أكثر دلالة وشهرة يمكن أن نضيفه على مجموع الأمجاد التي استحوذها معهد بيروت. ولا يصح القول ان التأكيد على ذلك (أي زيارة المسيح لبيروت) فيه مبالغة نظراً الى أن الوثائق المقدسة تثبت أن المسيح قد نشط وعلم في منطقة صور وصيدا.

وفي كتاب لاتيني آخر للأب فرنسيسكو كوارزميو صدر سنة 1881، ويتضمن وصفاً للأراضي المقدسة، يذكر المؤلف في سياق كلامه عن المدينة البحرية بيروت التي زارها في أثناء رحلته، ما حرفيته:

"ان ما قد روي ويجدر ذكره هو أن المسيح قد بشر فيها (في بيروت)"

وفي دراسة تتناول زيارة السيد المسيح لمدينتي صور وصيدا وتجواله في ما بين المدن العشر، يطرح الأب ألفرد دوران اليسوعي تساؤلاً حول مجيء "ابن الله" الى بيروت ويشير الى "أن الأمر لمحتمل وان لم نجد نصاً صريحاً في ذلك، استناداً الى تقليد محلي يرتقي على الأقل الى الأجيال المتوسطة". هذا التقليد المحلي المتداول عبر أجيال عديدة لا بد أنه اعتمد على أسس واقعية تتوافق مع المعطيات البيئية الجغرافية والحضارية. وعندما لا تتوافر الوثائق التاريخية المكتوبة أو البراهين الحسية المادية. فان التقاليد المحفوظة شفهياً أو المتجسدة عبر طقوس واحتفالات شعبية، تكتسب أهمية كبيرة في الاضاءة على بعض الأحداث التاريخية وما قد تنطوي عليها أو توحي بها من مدلولات ومعان حضارية.

على الرغم مما يشير اليه التقليد، فان بعض الباحثين يستبعدون زيارة السيد المسيح مدينة بيروت ويعتبرونها غير محتملة بسبب المسافة الطويلة نسبياً، والتي تفصلها عن مكان اقامة "الجليلي". لكن هذا التبرير وحده غير كاف ويبدو واهياً. فأورشليم، الواقعة في منطقة اليهودية والتي كان يقصدها يسوع تكراراً انطلاقاً من مكان تواجده في كفرناحوم أو طبريا أو قانا في منطقة الجليل، انما هي أبعد مسافة من هذه المدن الجليلية عما هي مدينة بيروت. تجدر الاشارة الى أن نظريات عدة تناولت احتمال زيارة السيد المسيح جزيرة قبرص وجبل أثوس في اليونان أو حتى الى الهند. ويقول الأب دوران في هذا السياق: "على كل حال اننا نفضل رأي القائلين بمجيء السيد المسيح الى بيروت على قول بعض الكتبة الذين يرغمون بأنه أبحر الى جزيرة قبرص وبلغ الى جبل أثوس".

من ناحية أخرى، يتساءل الأب دوران عن "سبب سكوت الانجيليين عن ذكر بيروت" ويظن أن الأمر عائد ربما الى كون بيروت "لم تكن قد أحرزت شيئاً من المفاخر التي نالتها بعد هذا بسنوات قليلة"، وهو يشير بذلك الى الشهرة التي بلغتها بيروت ابتداء من القرن الثالث وحتى القرن السادس الميلادي بسبب مدرستها الحقوقية والتي فاقت كل شهرة. لكن ذلك يجب ألا يخفي عن البال المكانة المميزة التي نعمت بها بيروت منذ بداية الحكم الروماني للشرق في القرن الأول قبل الميلاد. فبعد أن دخلها القائد الروماني بومبيوس (64ق.م.) بادر الى ترميم آثارها وأعاد اليها رونقها. ومع أوغسطوس قيصر (27 ق.م. – 14م.) أصبحت بيروت تحمل صفة مستعمرة رومانية مع ما يمنحها ذلك من امتيازات وحقوق ويوفر لها من أسباب الازدهار المادي والمعنوي. ثم ان مرفأها تحول الى قاعدة للأسطول الروماني في الجزء الجنوبي الشرقي من المتوسط، ما أكسبها أهمية استراتيجية وجعلها تستقطب رعاية حكام روما وفي مقدمهم امبراطورها الأول أوغسطوس الذي كرمها بتسميتها على اسم ابنته جوليا. فأصبحت بيروت منذ ذلك الحين من أجمل وأرقى مدن الشرق المتوسطي، ويتوافق هذا الازدهار مع الحقبة التي عاش فيها السيد المسيح على هذه الأرض. فاذا سكت الانجيليون عن ذكر بيروت ولم يذكروا زيارة المسيح لها كما يرجح التقليد، فلأنهم لم يقصدوا ايراد وصف سيرة حياة المخلص بكل تفاصيل يومياتها في الأناجيل، ولم يذكروا سوى البعض من تجوالاته المرتبطة بأداء رسالته التبشيرية العلنية.

لذلك، فان زيارة السيد المسيح لبيروت التي حفظت كتقليد متداول، لا تدحضها بالضرورة حجة عدم اشارة نص تاريخي مكتوب اليها، في حين أن الاطار الجغرافي (الفلسطيني- اللبناني- السوري) الذي عاش المسيح ضمنه، والبيئة الحضارية (الفينيقية- الكنعانية) التي تفاعل معها وتعاطف مع أبنائها، وفرا الشروط المناسبة والموضوعية التي يمكن اعتمادها في ترجيح زيارة يسوع لبيروت بعدما تأكدت زيارته لصور وصيدا ومنطقتهما، ما يسمح، تالياً، بتصنيف عاصمة لبنان ضمن الأراضي أو المدن التي قدسها المسيح بزيارته لها أو اقامته فيها.
Sun May 23, 2010 6:29 pm View user's profile Send private message Send e-mail Visit poster's website
Display posts from previous:    
Reply to topic     discoverlebanon.com Forum Index » لبنان ... باللغة العربية
   
Page 1 of 1

 
Jump to: 


 
 
  Panoramic Views | Photos | Ecards | Posters | Map | Directory | Weather | White Pages | Recipes | Lebanon News | Eco Tourism
Phone & Dine | Deals | Hotel Reservation | Events | Movies | Chat |
Wallpapers | Shopping | Forums | TV and Radio | Presentation


Copyright DiscoverLebanon 97 - 2020. All Rights Reserved

Advertise | Terms of use | Credits