Back Home (To the main page)

Souvenirs and books from Lebanon
 

Sections

About us

Contact us

 
 
SearchFAQMemberlistUsergroupsLog in
Marriage in Lebanon and countries - habits

 

 
Reply to topic     discoverlebanon.com Forum Index » لبنان ... باللغة العربية
  View previous topic
View next topic
Marriage in Lebanon and countries - habits
Author Message
admin
Site Admin


Joined: 09 Mar 2007
Posts: 529
Location: Jbeil Byblos

Post Marriage in Lebanon and countries - habits Reply with quote
«نعم أقبل...» - ويبدأ المشوار

عبارة متداولة أيًا تكن العادات بين بلد وآخر وبين شعب وآخر: «نعم .. اقبل الزواج بك». يقولها العريس والعروس فتبدأ معها مسيرة حياة زوجية، تُثمر عائلة جديدة. ومع تعدّد التقاليد والديانات في مراسم الزفاف تبقى جامعة اساسية بينها المراسم الدينية.
في عُرف الثقافات ان ترتدي العروس فستانًا ابيض للزفاف، وشاع هذا التقليد منذ زفاف الملكة فكتوريا التي تردّد أنها اختارته دلالة على النقاء الداخلي. فماذا في ثقافات أخرى.

لبنان: رشوش الأرز للخصوبة.

كان العرس اللبناني يدوم ثلاثة أيام : في الأول إتفاق على تفاصيل الزواج وعقد القران. في الثاني حفلة خاصة بالعروس لنصحها، وفي الثالث إتفال الزفاف: يحتفل الرجال بالعريس في ساحة الضيعة بحلقات دبكة ومبارزات سيف وترس ثم يتوجّه العريس على حصانه الى منزل أهل العروس بعد جولة في الضيعة، فتستقبله هناك الزغاريد، ويأخذ عروسه على عربة الخيل، او ماشيًا وسط الزغاريد وحبوب الأرز يرميها عليهما المحتفلون رمزًا للخصوبة والرخاء والسعادة ويتوجه الجميع الى منزل العروسين.

مع تغيّر تقاليد الأعراس في لبنان بقيت «الزفة» محور «ليلة العمر» ما يصاحبها من رقص الدبكة رجالاً ونساءً على ايقاعات الطبول والدفوف ومبارزات السيف والترس واطلاق زغاريد تمدح العروسين وتتمنى لهما حياة سعيدة .

مصر: هودج وحنذاء وقمح لل "خصوبة".

تنتقل العروس الى بيت زوجها في هودج على ظهر ناقة، ولعلّل المصريين اول واضعي قوانين الزواج في العالم . اتاحت للزوج الطلاق من زوجته وللمرأة من زوجها . قبل ليلة الزفاف تلتقي النساء ليلاً في بيت العروس غناءً ورقصًا، وترتدي العروس فستانًا ورديًا من الحرير او القطن وتُحنى يداها وقدماها . ويرتدي العريس لباسًا ثمينًا . ويعقد الرجال حلقات رقص وغناء. وغداة عقد القران لدى المأذون تبدأ حفلة الزواج بعد غروب الشمس فتنتقل العروس الى منزل زوجها على جمل او حصان، وسط الأغاني والموسيقى ورشّ الضيوف موكب العروس بالقمح الأخضر رمز الخصوبة.

دول الخليج العربي: المهر اولاً .
في المجتمع العربي تنتمي عادت الزواج الى ابجدية واحدة فلا تختلف إلاّ في تفاصيل صغيرة يتم الاتفاق اولاً على المهر ( مبلغ محدد يدفع لجهاز الصبيّة ثيابًا وزينة) وقيمته وفق حال الأهل المادية ومكانتهم الاجتماعية، وهي مغايرة بين قبيلة واخرى وبلد وآخر ويتكفّل العريس بتجهيز متطلبات احتفال الزواج وفي مقدمتها الوليمة، وتختلف التفاصيل في عادات الزواج ومظاهره بين أهل المدن وأهل البادية والقرى، فتستغرق في المدن ثلاثة ايام متتالية من الأربعاء حتى الجمعة، النسوة في مكان والرجال في آخر.

المغرب العربي: الزواج حلو مثل السكر .
السكّر تقليد رئيسي مهما اختلف المستوى المادي لأن طعمه حلو وهو رمز حياة زوجيّة حلوة تزيّن العروس امرأة تسمى «النكافة» والعنصر الأساس: الحنّاء و «النكافات» يحجزن مسبقًا لكثرة الطلب عليهن في موسم الزواج. بعد التزيّن تنقل العروس في هودج وسط أجواء من الفرح.

تركيا : المرآة تنير الطريق
قبل التحنية توضع في كفّ العروس نقود معدنية او ذهبية. ويُمسك اهلها مرأة عند خروجها من بيتهم لتنوّر لها الطريق. بينما أهل العريس يمسحون الباب أو السقف بزيت او عسل تسهيلاً لتعامل العروس مع اهالي البيت ويرمون الملبّس او المكسرات او النقود المعدنية جلبًا للبركة الى البيت.

ايطاليا: لا للذهب.
لا ترتدي العروس ذهبًا لأنه يجلب سوء الحظ، ونهار الأحد هو الأوفر حظًا.

أميركا: ستة قروش في حذاء العروس
من التقاليد الأميركية القديمة دسّ ستة قروش في حذاء العروس لتحقيق الثروة، وارتداء الأزرق لدرء الحسد. وتكثر الأعراس خلال يونيو/ حزيران لإعتقاد قديم أن الإنسان اسعد حظاً إذا تزوج يوم اكتمال القمر في يوم مشمش ، لا في يوم ممطر قد يجلب سوء الحظ ويقصّر فترة الزواج.

فرنسا: الورود لدرء الأرواح الشرير.
العروس بالأبيض ترمى باقة الورود ومن تلتقطها تصبح العروس المقبلة، ونهار العرس زهور عطرة للزينة. وفق ألوان يختارها العروسان لدرء الأرواح الشريرة عنهما.

بريطانيا: رمي العروسين بالأحذية
.
من التقاليد القديمة في بريطانيا قيام الضيوف برمي الأحذية على العروسين عند اتمامهما مراسم الزواج وخروجهما من الكنيسة إعتقادًا منهم أن ذلك يجلب الحظّ للعروسين. اما التقليد الحديث فهو ربط الأحذية الى سيارة العروسين. كذلك فإن البريطانيين يعتقدون أنه طول المطر يوم الزفاف دلالة على الحّظ الجيد للعروسين.

روسيا : حمل العروس فوق سبعة جسور.
في روسيا تقضي التقاليد بان يحمل العريس عروسه فوق سبعة جسور بعد حفل الزفاف، في اشارة على ما يبدو الى مراحل العمر التي سيمرون بها معًا، كما يقضي تقليد آخر بربط العروسين قفلاً بسلسلة في احد الجسور، وإلقاء المفتاح في المياه، لضمان ارتباطهما الأبدي ببعضهما. وفي جميع الأحوال ينبغي على اولئك الذين يعتزمون الزواج من روسيا اختيار مدينة تضم عددًا كافيًا من الجسور، والزواج بعروس خفيفة الوزن، حيث أن اقوى عريس سيبدأ على الأرجح بالشعور بإنهاك عند الجسر الخامس.

ألمانيا: عادات عمرها قرون
لعلها الأكثر تمسكًا بتقاليد التي تختلف بين منطقة وأخرى. يتكفّل والد العروس بجميع نفقات الزفاف الذي لا تلبس العروس قبل موعده فستانها الأبيض لأنه نذير شؤم.

اليونان: خاتم الماس لحفل الخطوبة
عادات قديمة موروثة منذ الإغريق القدماء، منها خاتم ماس للخطوبة علامة السخاء، وكانت العروس ترتدي الحجاب التقليدي الأصفر والأحمر، لونين ناريتين يحميانها من الأرواح الشريرة . وتحتّم التقاليد في اليونان على اسرة العروس أن «تكسو» سرير الزواج قبل الحفل، حيث تنثر عليه المال والحلوى والأزهار الوردية، في إشارة الى تمنياتهم الحظ السعيد. بل يدحرجون عليه الأطفال الرضّع لتشجيع العروسين على الإنجاب.

افريقيا: ابن منزلاً عندنا وتزوج ابنتنا
تمتد حفلات الزفاف ايامًا وينتقل العريس (في شق افريقيا) الى قرية العروس فيبني منزلاً جديدًا له ولعروس المستقبل شرطًا اساسيًا لإتمام الزواج .

الصين: عروسك فوق على الشجرة
من أغرب عادات التيبت في الصين، ان تتسلّق الصبيّة شجرة يحاول خطابها بلوغها واهلها يضربونهم بالعصي ، فلا ينال العروس الا من يحتمل الضرب ويبلغ ان يمسك يدها فيكون زوج المستقبل وفي تقاليد صينية اخرى تختلي العروس بعيداً مع صديقة لها. في انتظار الفلك يوم الزفاف ، وترتدي له العروس ثوبًا أحمر علامة الحبّ .

جنوب الهند: تكوي ظهر العريس.
تأخذ العروس عريسها الى الغابة فتشعل محرقة وتروح تكوي ظهر عريسها بالنار وعليه الا يصرخ من الألم ليثبت قوّته ورجولته . فإذا نجح في ذلك فاز بعروسه والاّ يسمي اضحوكة القرية.
ومن التقاليد في الهند ايضًا الحنّاء والثوب الأحمر للعروس، وتبادل الوعود بين العروسين. وزفاف يُحرق فيه البخور درءًا للأرواح الشريرة.

أندونيسيا: لا تلمس قدماها الأرض .
تُحرّم على العروس ان تلمس قدماها الأرض بعد اتمام مراسم الزواج، لذا يحملها والدها ويسير بها الى بيت العريس مهما كان طول الطريق.

الصومال: يضرب عروسه ليلة الزفاف.
يضرب العريس عروسه «علقة ساخنة» يوم الزفاف امام الحضور دلالة انه صاحب الكلمة المسموعة في البيت.

اليمن: الى البحر ووخزًا بالإبر.
يُزيّن العريس بالحنّاء ، ثم يقذف الى البحر ليغتسل ويعاد الى بيته مبللاً للعرس، او يخزّه اصدقاؤه بالإبر ثلاثًا وهوعائد الى البيت.

الإسكيمو: شمّ رائحة العروس اولاً.
يشم الرجل رائحة عروسه، فإذا وجدها زكية تزوّجها ، وإلا يفرّ هاربًا لا يلتفت وراءه.

المسكيك: شريط ابيض حول الرقبة.
شريط ابيض حول رقبة العروس والعريس رمزًا لرباط زوجي نقيّ.

فنلندا : عروس تحت المظلة
تمشي العروس، على راسها تاج ذهبي، بطيئة الى منزل زوجها، تحت مظلّة يحملها عجوز رمز حماية ومأوى.

النروج : اشجار الصنوبر رمزًا للخصوبة.
يغرس اصدقاء الزوجين اشجار صنوبر ونباتات صغيرة قرب المدخل الرئيسي لمنزل الزوجين رمزًا لخصوبة. وتضع العروس على راسها تاج فضة.

جزيرة جاوى: تغسل قدميّ العريس.
تغسل العروس قدمي عريسها يوم الزفاف امام الحضور علامة طاعته وخدمته طيلة حياتها.

جزيرة تاهيتي: أين الوردة؟ فليفهم الشباب
تضع الصبيّة وردة خلف اذنها اليسرى اذا كانت تبحث عن حبيب، وخلف اليمنى إذا وجدته.

ومهما تعدّدت المراسم والتقاليد والعادات، تبقى العبارة الرئيسية من العروسين «نعم اقبل» لتبدأ بعدها الإحتفالات وعبارة جامعة من الحضور. «مبروك لهما» [/b]
Sat Oct 29, 2011 11:05 am View user's profile Send private message Send e-mail Visit poster's website
Display posts from previous:    
Reply to topic     discoverlebanon.com Forum Index » لبنان ... باللغة العربية
   
Page 1 of 1

 
Jump to: 


 
 
  Panoramic Views | Photos | Ecards | Posters | Map | Directory | Weather | White Pages | Recipes | Lebanon News | Eco Tourism
Phone & Dine | Deals | Hotel Reservation | Events | Movies | Chat |
Wallpapers | Shopping | Forums | TV and Radio | Presentation


Copyright DiscoverLebanon 97 - 2020. All Rights Reserved

Advertise | Terms of use | Credits