Back Home (To the main page)

Souvenirs and books from Lebanon
 

Sections

About us

Contact us

 
 
SearchFAQMemberlistUsergroupsLog in
Banning smoking in public places - Lebanon

 

 
Reply to topic     discoverlebanon.com Forum Index » لبنان ... باللغة العربية
  View previous topic
View next topic
Banning smoking in public places - Lebanon
Author Message
admin
Site Admin


Joined: 09 Mar 2007
Posts: 529
Location: Jbeil Byblos

Post Banning smoking in public places - Lebanon Reply with quote
منع التدخين في الأماكن العامة - دليل المدير

مقدمة


في لبنان، التدخين في الأماكن العامة شائع جدا ً، والتعرض للدخان السلبي (غير المباشر) مرتفع الى حد كبير. فدراسات رصد نوعية الهواء أثبتت أن الهواء الذي نتنفسه خطير جدا ً وفقا ً لتصنيفات منظمة الصحة العالمية. ويشكل ذلك تهديدا ً لحقوق المواطن اللبناني الأساسية في التمتع بأفضل مستويات الصحة.
من هذا المنطلق، تم اصدار القانون اللبناني للحد من التدخين. وهذا الدليل الذي أعده البرنامج الوطني للحد من التدخين في وزارة الصحة العامة في لبنان، موجه الى المدراء وأصحاب العمل والموظفين ليساعدهم على تطبيق منع التدخين في أماكن العمل. ويحتوي على أبرز ما جاء في القانون الهادف الى حماية صحة وسلامة ومصالح أصحاب العمل والموظفين.
ننصح كافة الجهات المعنية بالاطلاع على النص الكامل للقانون رقم 174 والمراسيم التطبيقية التابعة له، والجدول الكامل للعقوبات، على موقعنا الالكتروني: tobaccocontrol.gov.lb

دليل موجز- ماذا يتضمن القانون الجديد؟


من أبرز أهداف القانون الجديد حماية الأشخاص المتواجدين في أماكن عامة مغلقة من أضرار التدخين السلبي.
ابتداء ً من تاريخ 3 ايلول 2011، ستصبح كافة الأماكن العامة، أي الدوائر الرسمية، ووسائل النقل العام، وأماكن العمل، والمدارس، والجامعات، والمؤسسات الصحية وغيرها، خالية من التدخين 100 %، أي أنه لن يسمح بالتدخين في داخلها مطلقا ً.
وابتداء ً من تاريخ 3 ايلول 2012، ستصبح كافة مؤسسات القطاع السياحي، أي المطاعم والمقاهي والملاهي والنوادي الليلية والفنادق وغيرها، خالية من التدخين 100 %.
وسائل النقل العام هي أي مركبة تستخدم في نقل العموم مقابل أجر أو مكسب تجاري.
لا يسمح بتخصيص أقسام أو غرف للمدخنين؛ فالمكان الخالي من التدخين هو المكان الذي يمنع فيه التدخين بشكل كامل.
يتطلب القانون الجديد وضع لافتات منع التدخين في جميع المباني والأماكن العامة المغلقة ووسائل النقل وأماكن العمل.
في حال مخالفة القانون، ستفرض غرامات و / أو عقوبات على الأشخاص المخالفين وعلى مدراء المكان العام. تقع على عاتق المدير مسؤولية تطبيق قانون منع التدخين بشكل كامل في كافة مباني مؤسسته.
يحظر القانون أيضا ً كافة أشكال الاعلان والدعاية والترويج والرعاية المباشرة وغير المباشرة لأي من المنتجات التبغية. وبالتالي، سيصبح مخالفاً للقانون الحصول على المال أو الهدايا كالمنافض والمظلات واللافتات من شركات التبغ.
كذلك يفرض القانون وضع تحذيرات صحية على مساحة 40 % من الواجهتين الرئيسيتين لعلب وعبوات المنتجات التبغية.

لماذا يصبح لبنان خاليا ً من التدخين؟

1- تأثير الدخان على الصحة

التدخين يلحق الأذى بكل عضو تقريبا ً في جسم الانسان، فهو يتسبب بأمراض وأضرار كثيرة، منها: سرطان الرئة، أمراض القلب، السكتة، وفاة الجنين، سرطان عنق الرحم، وسرطان الدم النقوي الحاد. بالاضافة الى المساوىء التي يتعرض لها المدخن شخصيا ً، هناك أيضا ً أمراض تنتج عن التعرض لدخان الآخرين (أو التدخين السلبي). فالأبحاث العلمية اظهرت أن التدخين السلبي يزيد خطر الاصابة بسرطان الرئة، وسرطان الثدي لدى النساء، والربو والموت الفجائي لدى الرضع والأطفال. ولقد قدرت الأعباء الاقتصادية الناجمة عن التدخين ب 200 ألف مليار دولار في صافي الخسائر العالمية السنوية، وثلثها في الدول النامية.
ويؤدي التدخين السلبي أيضا ً الى بعض الآثار التي تحدث مباشرة ً بعد التعرض له، منها: تهيج العين - الصداع - السعال - التهاب الحق

2- الأعباء الصحية الناتجة عن التدخين

التدخين هو سبب رئيسي للوفيات والأمراض / العجز حول العالم، فهو يسبب حوالي 4و5 مليون حالة وفاة سنويا ً. ومع استمرار الوضع الحالي، من المتوقع أن يرتفع هذا الرقم ليبلغ 8 مليون حالة وفاة سنويا ً بحلول العام 2030.
في لبنان، 38% من البالغين هم من المدخنين، وتحديدا ً 46 % من الذكور، و34% من الاناث؛ وهذا رقم يتجاوز الى حد كبير المعدل الاقليمي في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا حيث تبلغ نسبة التدخين 38% لدى الذكور و 7% لدى الاناث.
ويتوقع أيضا ً أن يؤدي التدخين أو الدخان غير المباشر (السلبي) الى الوفاة المبكرة لما يقارب 150000 طفل و 350000 شخص بالغ من اللبنانيين، الا اذا تم تعزيز خطة مكافحة التدخين، وذلك بحسب تقديرات كلية الصحة العامة في جامعة هارفارد واستنادا ً الى نسبة المدخنين في لبنان. فالتدخين يقصر عمر المدخن ب 13 عاما ً تقريبا ً مقارنة ً مع الشخص غير المدخن.
كذلك يشهد لبنان نسبة مرتفعة جدا ً من التعرض للتدخين السلبي. فبحسب دراسة حديثة أجريت لرصد نوعية الهواء في 28 مطعما ً ومقهى في لبنان، تبين أن نوعية الهواء سليمة في مطعم واحد فقط لأن التدخين ممنوع فيه. أما المطاعم ال 27 الباقية فتبين أن معدل تلوثها بالدخان "ضار جداً" وصنف ضمن المستوى الأكثر خطورة ً على الانسان، بحسب مؤشر منظمة الصحة العالمية لنوعية الهواء.

منع التدخين في أماكن العمل حق بديهي

1. لماذا نمنع التدخين؟

يحق لكل انسان أن يتنفس هواء ً نظيفا ً خاليا ً من الأضرار المثبتة التي يسببها التدخين السلبي. من هذا المنطلق، يشكل القانون الجديد حاجة ً ضرورية لحماية كافة المواطنين والموظفين، لا سيما الذين يتواجدون في أماكن مغلقة يتعرضون فيها باستمرار لدخان الآخرين.
القانون يمنع التدخين 100 % في الأماكن العامة المغلقة، لأنه لا يوجد نسبة آمنة للتعرض للتدخين السلبي. فقد أشارت العديد من الدراسات أن التهوئة، وحتى الأجهزة المتطورة منها، لا تخفض نسبة الدخان الى مستوى آمن. كذلك لا جدوى من الفصل بين قسم للمدخنين وقسم آخر لغير المدخنين، لأن الدخان ينتقل بين هذين القسمين ولا يمكن احتواؤه. فبعد 8 دقائق فقط من اشعال أي منتج تبغي في غرفة مفتوحة، يصل التلوث في الطرف الآخر من الغرفة الى النسبة ذاتها الموجودة حيث أشعل المنتج التبغي. ولذلك فان منع التدخين 100% هو الحل الوحيد لتوفير حماية كاملة.
أما ما يعرف ب "الدخان التراكمي"، أي الدخان الذي يبقى عالقا ً على الشعر والثياب والمفروشات والأشياء الأخرى، فهو أيضا ً يزيد خطر حدوث نوبات الربو والأعراض التنفسية، خصوصا ً عند الأطفال. والتعرض للدخان التراكمي في الفنادق والمطاعم وأماكن أخرى يشكل ضررا ً على الناس لأنهم يتنشقون رائحة التبغ المدخن قبل ساعات أو حتى أيام في المكان الذي يتواجدون فيه.

2. التأييد لقانون منع التدخين - أرقام من لبنان

أظهرت نتائج دراسة وطنية أجريت مؤخرا ً في لبنان أن الأغلبية الساحقة من الناس (94%) يعلمون أن التدخين السلبي مضر بالصحة. وهذا ينطبق بالتساوي على المدخنين وغير المدخنين.
وهناك أيضا ً تأييد واسع لمنع التدخين في الأماكن العامة المغلقة (92%)، وجميع الناس (100%) يوافقون على أنه من حق الزبائن والموظفين ألا يتعرضوا للتدخين السلبي. الى جانب ذلك، ينزعج حوالي 75% من الناس اذا دخن أحد بالقرب منهم، وهذا يشمل 91% من غير المدخنين و 55% من المدخنين؛ ما يؤكد بالتالي أن المدخنين أيضاً ينزعجون من دخان غيرهم على عكس الفكرة السائدة.

فوائد منع التدخين على صحتك


التعرض للتدخين السلبي هو السبب الرئيسي للوفاة في أماكن العمل في كندا بحسب تقرير علمي صادر عن جهات مختصة في كندا.
أظهرت دراسة أجريت عام 2001 في كندا أن العاملين في القطاع السياحي (المطاعم، المقاهي، الفنادق...) الذين يتعرضون للتدخين السلبي يتضاعف لديهم خطر الاصابة بسرطان الرئة ثلاث مرات أكثر من الأشخاص غير المعرضين.
أشارت دراسة أجريت عام 1997 في الولايات المتحدة الأميركية أن خطر الاصابة بالنوبة القلبية يتضاعف تقريبا ً اذا تعرض الشخص للتدخين السلبي بشكل مستمر.
تبين في دراسة نيوزيلندية أن غير المدخنين المعرضين بشكل دائم للتدخين السلبي يزداد لديهم خطر الاصابة بالسكتة بنسبة تتجاوز 80 % مقارنة ً مع الأشخاص غير المعرضين.
وفي دراسة اسكتلندية، وجد أن الموظفين غير المدخنين والمعرضين باستمرار للتدخين السلبي تضعف لديهم وظيفة الرئة بنسبة تصل الى 10%.
30 دقيقة فقط من التعرض للتدخين السلبي قد تضر بقلب الشخص غير المدخن السليم، بحسب دراسة يابانية.

فوائد منع التدخين على مؤسستك


عندما يتوقف الموظف نهائيا ً عن التدخين تزداد انتاجيته ويقل معدل تغيبه عن العمل مقارنة ً بالموظف المدخن. وفيما تتخوف بعض جهات القطاع السياحي من حصول خسائر اقتصادية في حال تم حظر التدخين في المطاعم والملاهي والنوادي، أظهرت دراسات اقتصادية في أماكن تم تطبيق الحظر فيها أن منع التدخين لا يؤثر على أرباح المؤسسات السياحية. بل على العكس، يساهم منع التدخين في كسب زبائن جدد، منهم الأشخاص غير المدخنين (حوالي 80% من البالغين لا يدخنون)، والأشخاص الذين يعانون من الحساسية والربو، والنساء الحوامل، وسواهم من الزبائن الذين يتجنبون الذهاب الى الأماكن المليئة بالدخان.
تحسين صورة شركتك أو مؤسستك واتباع نمط صحي
انخفاض معدل تغيب الموظفين
زيادة الانتاجية في العمل
انخفاض نسبة التقاعد المبكر الناتج عن أسباب صحية
انخفاض نسبة تكاليف الرعاية الصحية السنوية
انخفاض خطر حصول الحرائق والانفجارات والحوادث الأخرى الناجمة عن التدخين
انخفاض تكاليف التنظيف والصيانة و انخفاض تكاليف التهوئة
انخفاض كلفة التأمين ضد الحرائق
التقليل من الدعاوى القانونية بشأن الاصابات الناجمة عن التدخين السلبي

هناك أيضا ً نتائج ايجابية لمنع التدخين بالنسبة الى الموظفين، منها:


زيادة راحة الموظفين في عملهم - الحفاظ على صحتهم - انخفاض خطر اصابتهم بالأمراض الناتجة عن التدخين أو المرتبطة به - زيادة الوعي الصحي لديهم - تشجيعهم على التقليل من التدخين أو الاقلاع عنه

ماذا يجب أن أفعل للتحول الى مكان خال من التدخين؟


دور المدير المسؤول

ان كنت تدير أي مؤسسة أو مكان عام أو مكان عام أو مكان عمل، أو مبنى حكومي أو وسيلة نقل عليك: اعتماد قرار خاص لمنع التدخين ضمن مؤسستك
تعليق اللافتات المطلوبة
ابعاد منافض رماد السجائر عن الأماكن التي يمنع فيها التدخين
منع الترويج للمنتجات التبغية

اشراك زملائك وموظفيك

من المفضل أن تقوم باشراك زملائك أولا ً عبر جمع آرائهم حول قرار منع التدخين الجديد والاطلاع على الأفكار التي قد يطرحونها لتحسين عملية التطبيق. وقد تستخدم أيضا ً استمارة تساعدك على جمع الملاحظات بشكل منتظم، وخصوصا ً من أجل معالجة صعوبات التنفيذ وكيفية التحسين.
تساهم هذه الخطوات في زيادة معرفة زملائك حول قانون حظر التدخين وتحفيزهم لتطبيقه بشكل أفضل، لأنهم سيشعرون أنهم معنيون مباشرة ً بالموضوع.

اشراك زبائنك

يجب أن يتمكن الزبائن من رؤية لافتات منع التدخين بوضوح، فضلا ً عن نص قرار منع التدخين اذا كان متوفرا ً. ويمكن أيضا ً الاطلاع على ملاحظاتهم حول القرار الجديد من خلال الاجابة على استمارة موجزة من دون ذكر الأسماء.

اصدار قرار داخلي لمنع التدخين

قد ترغب في اعتماد قرار خاص لمنع التدخين ضمن مؤسستك. هذا القرار هو عبارة عن مستند رسمي من صفحة أو صفحتين، يقدم لمحة شاملة عن كل المسائل المتعلقة بالتدخين في المؤسسة، وحظر التدخين في كافة الغرف المغلقة. ويمكن أيضا ً ادراج الخطوات اللازمة للتعامل مع المدخنين.

يساعد هذا المستند الرسمي على:
تحديد ما يعنيه منع التدخين في مؤسستك، ولماذا هو ضروري، وما هي الأماكن التي يمنع أو يسمح فيها بالتدخين، والخطوات الواجب اتباعها اذا عمد أحد الى التدخين، سواء من الزبائن أو الموظفين.
التأكيد على أنه من حق مؤسستك أن تمنع أي شخص من التدخين فيها.
الايضاح للموظفين والزبائن بأنك تتعامل مع هذا الموضوع بكل جدية.
اطلاع جميع الموظفين على قرار منع التدخين، حتى لو حصل تغيير في فريق العمل.
توضيح وتحديد العقوبات والغرامات في حال مخالفة القانون.

في ما يلي خطوات قد تساعدك على وضع قرار منع التدخين:

اتبع الأسلوب البسيط والواضح.
حدد أعضاء الادارة والموظفين المسؤولين عن تنفيذ قرار منع التدخين ومتابعته.
اذكر الاجراءات الواضحة الواجب اتباعها في حال مخالفة القانون.
قم بتوعية الموظفين وتعريفهم على حقهم في التواجد ضمن بيئة صحية.
انصح بتوفير المعلومات والمراجع حول الاقلاع عن التدخين التي يحتاجون اليها، ودليل ارشادي عن مراكز العلاج والاقلاع.

كيف أتعامل مع المدخن؟ في مكان أنا مسؤول عنه


أشر الى لافتة منع التدخين واطلب من المدخن التوقف عن التدخين أو أرشده الى الأماكن التي يسمح التدخين فيها، كالأماكن الخارجية
أعلمه أن التدخين في هذا المكان مخالف للقانون، ويمكن تغريم كلا الطرفين لو سمحت له بالتدخين
ان رفض أحد الموظفين التوقف عن التدخين: ذكره بأن القانون الجديد يهدف لحماية الموظفين والجمهور من التأثيرات الضارة للدخان - اذا لم يتوقف عن التدخين يمكنك تطبيق اجراءاتك العقابية للموظفين غير الملتزمين بنظام المؤسسة
ان رفض أحد الزبائن التوقف عن التدخين: أخبره أن الموظفين سيرفضون خدمته ان استمر بالتدخين. وسيطلبون منه مغادرة المبنى - ان لم يغادر، اتصل بالضابطة العدلية وطبق اجراءاتك العادية المتبعة في مبناك للتعامل مع السلوك غير القانوني
اذا تعرضت للتهديد، لا تضع نفسك في أي خطر بل اتصل بالشرطة على الرقم التالي 112

ماهي الأماكن التي يجب أن تكون خالية من التدخين؟


ما هو "المكان العام"؟

الأماكن العامة هي الأماكن المتاحة للعامة أو التي تستخدم استخداما ً جماعيا ً، بصرف النظر عن ملكيتها. وتعتبر أماكن العمل وكل المواقع الملحقة أو المرتبطة بها (الأروقة، السلالم، المصاعد، المقاهي أو الكافيتيريا، المراحيض...)، ووسائل النقل التابعة للمؤسسات، بمثابة أماكن عامة. ملاحظة هامة: يطبق الحظر أيضا ً في المؤسسات الصحية والتربوية والرياضية بجميع توابعها وملحقاتها المقفلة منها والمفتوحة. يمكن تخصيص مكان مسقوف في الخارج للمدخنين على أن يكون بعيدا ً عن المداخل الرئيسية الأمامية والخلفية للمبنى، ويفضل أن يكون على مسافة أقلها 5 أمتار أو أكثر.

ما هو "المكان المغلق"؟

التعريف كما جاء في القانون: "أي حيز من الأماكن المذكورة في هذه الفقرة ويغطيه سقف واحد ويحده أكثر من حائطين، بصرف النظر عن نوع المواد المستخدمة في بناء السقف أو الحائط، وبصرف النظر عما اذا كان البناء دائما ً أو مؤقتا ً"

ما هي اللافتات (الشارات) التي يجب علي أن أعرضها؟

بموجب القانون رقم 174، يجب وضع لافتات منع التدخين في جميع الأماكن التي ينطبق عليها تعريف "الأماكن العامة المغلقة" الوارد في هذا الدليل.

مواصفات لافتات منع التدخين

ابتداء ً من تاريخ تنفيذ القانون، يجب عرض لافتات منع التدخين في أماكن ظاهرة كمداخل المباني مثلا ً أو مواقع أخرى، ويجب أن تلبي المواصفات التالية:
أن تكون بحجم 5 (210 ملم × 148 ملم) على الأقل
أن تعرض الرمز الدولي لمنع التدخين بقطر لا يقل عن 70 ملم
أن تحمل الكلمات التالية بأحرف تسهل قراءتها: ممنوع التدخين... التدخين في هذا المكان مخالف للقانون ويعرضك للغرامة المالية (أقلها 135000 ل.ل.)
يجب أن توضع اللافتات في أماكن ظاهرة ومرئية، ويجب أن تكون مصنوعة من مواد متينة وقابلة للغسل
يجب أن توضع اللافتات في مكان حيث لا يتم العبث بها أو ازالتها

لافتات منع التدخين في وسائل النقل

يجب وضع لافتات منع التدخين في كل مقصورة يمكن أن يتواجد فيها الناس. ويجب أن تحمل اللافتة الرمز الدولي لمنع التدخين بحجم لا يقل قطره عن 70 ملم. وتكتب العبارة التالية بشكل واضح: التدخين في هذا المكان مخالف للقانون ويعرضك للغرامة المالية (أقلها 135000 ل.ل.).

ما هي الغرامات والعقوبات وكيفية التطبيق؟

كيف يتم تنفيذ قانون منع التدخين؟

يتولى أفراد الضابطة العدلية مسؤولية مراقبة تطبيق قانون منع التدخين، الى جانب المفتشين من البلديات، ووزارة الصحة العامة، ووزارة التربية والتعليم العالي، ووزارة السياحة. هذه الجهات مسؤولة عن ضمان الالتزام بالقانون وفرض الغرامات على الأفراد / المؤسسات في حال المخالفة والتكرار. أما وزارة الاقتصاد والتجارة ووزارة الاتصالات فتقومان برصد الاعلانات والرعاية المباشرة وغير المباشرة المخالفة للقانون. وعلى المواطنين أيضا ً أن يبلغوا الجهات / السلطات المذكورة أعلاه اذا رأوا أحدا ً يخالف القانون ويدخن في مكان عام مغلق.
ان كنت تدير مؤسسة أو مكان عام أو وسيلة نقل، أو كنت مسؤولا ً عنها، ستقع عليك مسؤولية قانونية لتطبيق قانون منع التدخين فيها.

ما هي بعض المتطلبات الخاصة لأماكن محددة؟

المتاجر والمحلات والسوبر ماركت

ازالة جميع اعلانات المنتجات التبغية
- في الخارج: اذا كانت آرمة المتجر تحتوي على اسم أو رمز لأحد المنتجات التبغية بمثابة هبة أو رعاية من احدى شركات التبغ، ينبغي ازالتها بموجب القانون واستبدالها بآرمة أخرى لا يرد عليها اسم المنتج التبغي أو رمزه. ويمكن محو اسم العلامة التجارية أو نزعها بحيث تصبح غير مرئية. ويجب أيضا ً ازالة كافة الاعلانات الأخرى الخارجية لأي من المنتجات التبغية.
- في الداخل: يجب ازالة كافة الاعلانات أو المواد الترويجية العائدة للمنتجات التبغية. ويفضل أيضا ً تغطية رفوف السجائر التي توجد عادة ً لدى نقاط البيع ووضعها حيث لا يراها الزبائن. فالقانون يحظر عرض منتجات التبغ بطريقة تمكن المستهلك من تناولها بشكل مباشر، و يفرض غرامة مالية في حال المخالفة.

حظر بيع المنتجات التبغية (السجائر، السجائر الالكترونية، تنباك النرجيلة...) الى القاصرين دون 18 عاما ً. لذا من الضروري التأكد من سن الشاري قبل بيعه أي منتجات تبغية. هذا ينطبق أيضا ً على المطاعم والمقاهي والملاهي.

المؤسسات الصحية والتربوية والرياضية

يجب حظر التدخين 100 % في المؤسسات التربوية (الحضانات والمدارس والجامعات)، والمؤسسات الصحية (العيادات الخاصة والعامة والمستشفيات والصيدليات)، والمراكز الرياضية، وليس فقط في الأماكن المغلقة بل أيضا ً في الباحات الخارجية والأماكن التابعة والملحقة.
يجب حظر بيع أي منتج تبغي في هذه الأماكن.
ينطبق الحظر أيضا ً على الاعلان والرعاية المذكور أعلاه.

الفنادق

يمنع التدخين في مجمل الفندق. ولا يسمح بتخصيص أكثر من 20% من الغرف للمدخنين، على أن تتواجد هذه الغرف في الطابق نفسه.
ينطبق هنا أيضا ً الحظر على الاعلان والرعاية المذكورين أعلاه.

نموذج لقرار داخلي لمنع التدخين


اسم المؤسسة:
اسم القرار - قرار منع التدخين في مؤسسة - تاريخ الاصدار - المسؤول عن التنفيذ - تاريخ مراجعة خطوات القرار

الهدف:
تطبيق قانون منع التدخين لحماية الموظفين والمستفيدين من خدمات المؤسسة، والزبائن، والزائرين، من أخطار التدخين السلبي (غير المباشر).

المعنيون:
جميع الموظفين والعاملين
المستفيدون من خدمات المؤسسة
المتعاقدون والخبراء والاستشاريون
الزائرين

المجال:
جميع أقسام المؤسسة ويشمل الطرقات، والمصاعد، والمراحيض، والسلالم، والكافيتيريات، ووسائل النقل التابعة للمؤسسة.

الاجراءات:
اعلان قرار منع التدخين في المؤسسة وتدريب جميع العاملين عليه.
يمنع التدخين نهائيا ً داخل جميع أنحاء المؤسسة دون أي استثناءات.
الالتزام بوضع علامات منع التدخين ووسائل اعلانية وارشادية كافية في أماكن ظاهرة في المؤسسة، وخاصة ً عند بابها الخارجي، تتضمن منع التدخين في المكان والعقوبة المرصودة له قانونا ً داخل المؤسسة.
توعية جميع العاملين، والزبائن، والأعضاء، والمرضى، والطلاب، والزائرين بأن المبنى ووسائل النقل يطبق عليها قانون منع التدخين.
ازالة جميع منافض السجائر من المبنى.
منع البيع والترويج للمنتجات التبغية.
الغاء جميع الغرف المخصصة للتدخين في المؤسسة.
يخصص صندوق لشكاوى مخالفات تطبيق منع التدخين.
يتم عمل احصاء بأسماء العاملين المدخنين وذلك لتوفير خدمة الاقلاع عن التدخين للراغبين منهم.
تقييم تطبيق القرار من خلال كشف دوري موثق.
Mon Jun 04, 2012 6:11 pm View user's profile Send private message Send e-mail Visit poster's website
Display posts from previous:    
Reply to topic     discoverlebanon.com Forum Index » لبنان ... باللغة العربية
   
Page 1 of 1

 
Jump to: 


 
 
  Panoramic Views | Photos | Ecards | Posters | Map | Directory | Weather | White Pages | Recipes | Lebanon News | Eco Tourism
Phone & Dine | Deals | Hotel Reservation | Events | Movies | Chat |
Wallpapers | Shopping | Forums | TV and Radio | Presentation


Copyright DiscoverLebanon 97 - 2020. All Rights Reserved

Advertise | Terms of use | Credits