Back Home (To the main page)

Souvenirs and books from Lebanon
 

Sections

About us

Contact us

 
 
SearchFAQMemberlistUsergroupsLog in
Russian astronaut Georgy M. Grechko visiting Lebanon

 

 
Reply to topic     discoverlebanon.com Forum Index » لبنان ... باللغة العربية
  View previous topic
View next topic
Russian astronaut Georgy M. Grechko visiting Lebanon
Author Message
admin
Site Admin


Joined: 09 Mar 2007
Posts: 529
Location: Jbeil Byblos

Post Russian astronaut Georgy M. Grechko visiting Lebanon Reply with quote
الرائد الروسي غريشكو يحاضر في بعلبك بذكرى رحلة غاغارين 22.3.2011

بعلبك- محمد أبو اسبر:

نظم المركز الثقافي الروسي اللبناني في بعلبك بالتعاون مع المركز الثقافي الروسي في بيروت ولمناسبة الذكرى الخمسين لصعود رائد الفضاء السوفياتي يوري غاغارين الى الفضاء ندوة في قاعة جمعية الشبيبة الخيرية في بعلبك حاضر فيها رائد الفضاء غيورغي غريشكو (ثمانون عاما) حضرها رئيس بلدية بعلبك هاشم عثمان، مدير المركز الثقافي الروسي - بيروت حسن منصوروف وفاعليات ثقافية وحشد من مواطني روسيا واوكرانيا وبلاروسيا.

بعد النشيد الوطني وكلمة ترحيب من مدير المركز الروسي في بعلبك علي قاسم تم عرض فيلم مصور تناول حياة غاغارين منذ بداية انطلاقه الى الفضاء الخارجي وعودته الى الأرض.

وبعد الفيلم عرف مدير العلاقات العامة في المركز الثقافي الروسي - بيروت طارق شومان بالضيف غريشكو شارحات الهدف من زيارته الى لبنان وبعلبك تحديدا ً ثم تولى الترجمة من اللغة الروسية الى العربية.

بدأ غريشكو الرجل الثاني بعد رائد الفضاء ليونوف الذي سبح في الفضاء الخارجي محاضرته متناولا فترة التحضيرات والتدريبات لخوض المغامرة الأولى نحو الفضاء الخارجي من خلال صور نادرة عرضت على شاشة كبيرة كل مراحل الرحلة منذ البداية وحتى العودة.

وردا ً على أسئلة الحضور التي تناولت جوانب عديدة منها ما يتعلق بقلعة بعلبك أكد غريشكو أن حلمه الذي استمر لعقود من الزمن قد تحقق بزيارته القلعة والتعرف عليها عن قرب لافتا ً الى اهتمامه الكبير في الكشف عن كيفية بناء القلعة وكيف تم نقل حجارتها الضخمة التي يصل وزن الواحدة منها الى الألف طن من مقلعها الى مكان وجودها الحالي، مشيرا ً الى أن الرومان بنو القلعة على أساسات كانت موجودة من قبل وهذا هو اللغز الذي يجب العمل على حله.

وتحدث عثمان عن زيارة غريشكو لمدينة بعلبك فقال: أنه لفخر كبير لنا في مدينتنا أن نستقبل رائد الفضاء السوفياتي غريشكو الذي كان عنده حلم راوده لعقود من الزمن حققه بمجيئة اليوم الى بعلبك ليستكشف قلعتها وحجارتها ومن بناها. هذا يؤكد مرة أخرى أن بعلبك ما زالت على الخارطة العالمية وهي محط أعجاب الملايين من البشر.

وفي الختام قدم الحاضرون هدايا تذكارية الى غريشكو.

استكشف الفضاء وحقق اكتشافات علمية و... يعتقد بوجود حضارات ثانية
رائد الفضاء الروسي غريتشكو يزور لبنان بحثا ً عن لغز بناء قلعة بعلبك
دار الصياد 17.3.2011


ثمانون عاما ولم يتعب من البحث والدراسة، والتنقيب. فبعدما صعد الى الفضاء ثلاث مرات، وخرج الى الفضاء المكشوف، ونال لقب بطل الاتحاد السوفياتي، يطل رائد الفضاء الروسي غيورغي غريتشكو على لبنان محاضرا ً ومستكشفا ً من جديد، وهو المهندس الميكانيكي الذي شارك في الدراسات العلمية الخاصة بالتحليقات الفضائية وتصميم مطار "بايكونور" الفضائي، كما شارك في اعداد اطلاق القمر الصناعي الأول في 14 تشرين الأول من العام 1957 وأولى المركبات السوفياتية المأهولة.

يأتي غريتشكو الى لبنان بحثا ً عمن بنى قلعة بعلبك، ذلك السر الكبير الذي يقول انه يحيره، كما احتار العلماء في بناء الأهرامات المصرية التي بناها الفراعنة وما زال لغز بنائها قائما ً. أراد اعادة اكتشاف لبنان وآثاره، وهو البلد المفعم بالتاريخ والحضارات، من صيدا وصور وجبيل وبعلبك وغيرها، الا أن ما يهمه هو قلعة بعلبك، وكيف بنيت، أو بالأحرى كيف تم نقل حجارتها الضخمة. ويستغرب كيف أن علماء الآثار، بعدما قرأ الكثير عن بعلبك، لم يطرحوا السؤال المتعلق بنقل حجارة القلعة، بينما اهتموا بأدق تفاصيل حجارة الأهرامات.

"السفير" التقت رائد الفضاء الروسي ودكتور علوم الفيزياء والرياضيات، قبيل جولة له على عدد من الجامعات اللبنانية، الرسمية والخاصة، مستطلعة اهداف الزيارة التي أوضح أنها للتعرف الى بلد قديم تاريخيا ً، عرف العديد من الحضارات، وأيضا ً للتعرف الى المجتمع اللبناني وتعريفه الى مجال الفضاء الروسي الذي يمثله، من خلال محاضرات يقدمها تتعلق بتاريخ روسيا في ريادة الفضاء.

كما تأتي الزيارة عشية احتفال العالم بالذكرى الخمسين لصعود أول انسان الى الفضاء هو رائد الفضاء الروسي يوري غاغارين.

ورأى نائب رئيس لجنة السلام السوفياتية والنائب الاول لاتحاد السلام والوفاق السابق أن "حضارة بعلبك، وبناءها، لم ينالا الكثير من الاهتمام، وهي التي بنيت بصخور تزن الواحدة منها ألف طن، وأحدث المعدات الحديثة لا يمكن أن ترفع أكثر من عشرات الأطنان من الصخور، أما كيف تم نقل هذه الصخور وصقلها فذلك ما أريد أن أعرفه". من هنا يتابع غريتشكو "أعتقد بوجود حضارة ثانية غير ما وصلنا، ويمكن أن تكون حضارة بناء الأهرامات هي ذاتها الحضارة التي بنت بعلبك، أما كيف فذلك هو السؤال وهو ما يحتاج الى البحث".

وعلى الرغم من حنينه الى الرحلات الفضائية، الا أنه يعترف بأن عمره الذي ناهز الثمانين لم يعد يسمح له ولا القوة الجسدية والحماسة في الصعود الى الفضاء. ف "العمر يلعب دورا ً في فترة زمنية محددة، وقد لعبت هذا الدور على أكمل وجه، وكنت من أفضل رواد الفضاء في وقتها، والحنين لا دور له، فاما أن يكون قادرا ً الانسان على القيام بما هو مطلوب منه، أو الاكتفاء بما حقه، وقد حققت الكثير".

و عما يقال انه لو خير رائد الفضاء لما عاد الى الأرض... قال "ليس عدم محبة في العودة. فرائد الفضاء هو انسان، وعليه العودة، لكن في آخر يوم من مهمته يشعر بالحزن والفرح معا ً، الحزن مما عاناه في الفضاء، والفرح بالعودة الى الأرض... وحده رائد الفضاء الأميركي أرمسترونغ كان يود البقاء في الفضاء. أما من لن يعود الى الأرض فهم الذين سيتوجهون الى المريخ في المستقبل...".

وعن شعوره وهو ينظر الى الأرض عن بعد آلاف الكيلومترات، قال "أفضل وأجمل جزء هو بعد بدء الرحلة حين تنظر مباشرة الى الأرض، وحدها الأرض تشع في الفضاء، وعندما ننظر الى الصحراء تتراءى لنا ألوان مختلفة، فتارة نراها مسطحة، وتارة متوهجة ومتموجة، هذا في الصحراء فكيف هي الحال، عندمت ننظر الى الجبال والمناطق الخضراء والبحار، مشاهد تمتع العين، ولا يمكن وصفها... ومع جمال الأرض فهي كائن ضعيف علينا المحافظة عليها".

ولا يتفق رائد الفضاء المخضرم غريتشكو مع الرأي الداعي الى السياحة الفضائية بل يدعو الى منع السياح من استخدام المركبات الفضائية واصفا ً اياها بعروض تسلية، وقال "عندما بدأ الطيران العادي كان ركابه من المهندسين والعلماء، ثم تحولت الى طائرات للركاب بعد سلسلة من الدراسات والأمان، وهذا ما يجب أن يطبق على رحلات الفضاء، لتأمين السلامة والوصول الى نتائج علمية ملموسة، ومن ثم نبدأ بالرحلات السياحية، خصوصا ً أنه لا أحد يعرف مخاطر الفضاء، حتى موعد الانفجار الشمسي، وعلى من يريد القيام برحلات سياحية فلتكن الى المحطات الفضائية..".

وحول الانباء المتزايدة عن شراء دول ومؤسسات قطاعات كبيرة من سطح القمر، وعلى سبيل المثال اقتنت القوى الجوية التابعة للعدو الاسرائيلي مؤخرا 500 ألف متر مربع هناك. علما ان الكيان الأسرائيلي يعتبر من أكبر مالكي سطح القمر في العالم بحساب الفرد الواحد من السكان. فقد اقتنى أكثر من 15 ألف اسرائيلي رسميا قطعا من سطح القمر. ويصف غريتشكو شراء الأراضي على سطح القمر بالكذبة الكبيرة، مع أنها موجودة، كما هو حاصل عبر بيع النجوم بمبلغ عشرين ألف دولار، ويرفض الاعتراف بها.

وقال "نفهم أن يكتشف عالم نجما ً ما، ويطلق عليه اسما ً يختاره هو كما حصل معي عندما أطلق اسمي على النجم (3148)، كتكريم لي". وسأل "هل يعني ذلك أنني أصبحت مالكا ً لهذا النجم؟ أو أصبح غيري يملك فعليا ً قطعة ارض على القمر؟".

وعن التجربة الأفضل لديه، ان كانت في الفضاء أم في المختبرات، أعرب غريتشكو عن سعادته لأن الفرصة سنحت له بالذهاب الى الفضاء، والقيام بتجارب، والعودة الى الأرض، لمعالجتها ودرسها، في حين أن مهمة رائد الفضاء تقتصر على احضار عينات، والعلماء على الأرض يدرسونها.

وأشار الى أنه عمل في القطاعين، لذا فهو سعيد ، لأن العلمين يكملان بعضهما البعض. وأعرب عن فخره لأن يكون أول من أعطى نتيجة علمية حول تكون الغلاف الجوي من طبقات رقيقة، واحدة فوق الثانية، ومن دحض نظرية أن غاز البرادات أو مكيفات الهواء "الفريون" يذهب الى القطب الجنوبي ويأكل طبقة الأوزون. وأوضح أن ثقب الأوزون ليس من تأثير البشر، فهو موجود قبل البشرية، يكبر ويصغر تبعا ً لعوامل الطبيعة. وأكد أن التحذير واجب. فكلما توسع الثقب دخلت الأشعة فوق البنفسجية وأضرت بالانسان. أما بالنسبة الى غاز الفريون، فقد كسبت احدى الشركات مليارات الدولارات بعد أن قدمت نوعا ً جديدا ً من الغاز بحجة حماية طبقة الأوزون. وقد أكد العلماء أخيرا ً نظريتي التي أعلتنها في سبعينيات القرن الماضي.

ووجد اختلافا ً في موضوع تفجر مفاعل فكوشيما في اليابان، ومفاعل تشربنوبيل في روسيا، الذي كان انفجاره صعودا ً نحو السماء ونشر الاشعاعات، في الفضاء، وتكفلت الرياح بنقله الى اصقاع الأرض. أما انفجار فكوشيما، فهو عبارة عن تفجيرات هيدروجينية، تتحل بعد خمسة أو ستة أيام، وأمل ألا يتخطى الأمر ذلك.

عماد الزغبي
Sat Feb 14, 2015 8:29 am View user's profile Send private message Send e-mail Visit poster's website
Display posts from previous:    
Reply to topic     discoverlebanon.com Forum Index » لبنان ... باللغة العربية
   
Page 1 of 1

 
Jump to: 


 
 
  Panoramic Views | Photos | Ecards | Posters | Map | Directory | Weather | White Pages | Recipes | Lebanon News | Eco Tourism
Phone & Dine | Deals | Hotel Reservation | Events | Movies | Chat |
Wallpapers | Shopping | Forums | TV and Radio | Presentation


Copyright DiscoverLebanon 97 - 2020. All Rights Reserved

Advertise | Terms of use | Credits